صاحب النص
عبد الهادي بوطالب، كاتب ومفكر مغربي (1923م-2009م)، تلقى تعليمه في جامعة القرويين، شغل مناصب أكاديمية ودبلوماسية ووزارية، وكان له اهتمام كبير بالقضايا الفكرية والاجتماعية والإسلامية.
توثيق النص
النص مقتطف من سلسلة العالم ليس سلعة، العدد 26، ص 23، من منشورات دار الزمن.
نوعية النص
النص مقالي تفسيري.
مجال النص
ينتمي النص إلى المجال الإنساني والوطني.
تحليل النص
نظرة على عنوان النص
تركيبياً:
يتكون العنوان من ثلاث كلمات تُشكل مركبين:- إضافي: "عالمية الحضارة".
- وصفي: "الحضارة الإنسانية".
- الإضافة تفيد التعريف، والصفة تؤكد العمق الإنساني للمفهوم.
دلالياً:
يشير العنوان إلى مفهوم حضارة عالمية شاملة، قائمة على تلاقي الشعوب والمبادئ الإنسانية المشتركة.
بداية ونهاية النص
البداية:
بدأ النص بتعريف مفهوم العالمية: "تعني العالمية النزعة إلى إفساح الفضاء العالميّ للإنسان…".
النهاية:
ختم النص ببيان مصير الحضارة: "وبذلك يطول عمرها وتنتشر عبر المعمور".
فرضية النص
يتوقع أن النص يوضح مفهوم العالمية ودورها في تشكيل حضارة إنسانية شاملة، تسعى إلى التقدم والارتقاء بالقيم المشتركة.
فهم النص
معاني المفردات
- النزعة: الميل أو الاتجاه نحو شيء معين.
- إفساح: التوسيع.
- شاسع: واسع جدًا.
- فطرة: طبيعة الإنسان الأصلية.
- التسخير: الاستخدام للخدمة.
- القهرية: الإجبارية أو المفروضة.
- أنماط: أشكال أو أنواع.
المضمون العام للنص
يوضح النص أن العالمية مفهوم شامل يسعى إلى توحيد الإنسانية، مستندًا إلى المبادئ المشتركة التي تضمن تطور الحضارات وامتدادها.
المضامين الجزئية
- العالمية نزعة فطرية تدفع الإنسان للتجوال واستكشاف العالم.
- تهدف العالمية إلى تحقيق المنفعة المشتركة ونشر القيم الإنسانية.
- انفتاح الحضارات يساهم في تنوع محتواها وامتداد عمرها.
الحقول الدلالية
الحقل الدال على العالمية | الحقل الدال على الإنسانية |
---|---|
الفضاء العالي | الإنسان |
بلا قيود ولا حدود | فطرة غريزية |
المحيط العالمي | شعوب وقبائل |
المنفتحة | القيم المشتركة |
العلاقة بين الحقلين: تكاملية؛ إذ يرتقي الحقل الإنساني عبر الانفتاح العالمي.
المغزى العام للنص
النص دعوة للانفتاح بين الشعوب وتلاقي الحضارات لبناء حضارة إنسانية عالمية تحقق الرقي والرخاء المشترك.
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق