📁 آخر الأخبار

إليك تقرير وموضوع تعبير عن خريطة مصر كاملة وواضحة وتضاريسها المختلفة

تعتبر الحضارة المصرية من أقدم الحضارات في العالم، حيث تعود إلى آلاف السنين، وتتميز مصر بموقعها الجغرافي المميز بين القارات، كما تتميز بمناخها المعتدل الذي يناسب جميع الأفراد، وتنفرد مصر بعدد ضخم من الآثار التي تصل إلى ثلث آثار العالم وهي تعتبر وجهة سياحية لمختلف السياح من جميع أنحاء العالم، ولهذا سوف نتعرف على مصر بشكل أكبر مع توضيح خريطة مصر كاملة وواضحة لسهولة اكتشاف التفاصيل.

خريطة مصر كاملة وواضحة

خريطة مصر كاملة وواضحة وموقع مصر الجغرافي

على خريطة مصر؛ تقع مصر في أعلى الجزء الشمالي الشرقي لقارة أفريقيا، ومن ناحية قارة آسيا فهي تقع في الجهة الغربية، وترتبط مع قارة آسيا بشبه جزية سيناء.

من الشمال يقع البحر المتوسط والذي يفصل مصر عن قارة أوروبا، ومن الجنوب تقع دولة السودان، ومن الغرب تقع دولة ليبيا.

بينما في الشرق؛ فيحدها على طول الجانب الشرقي البحر الأحمر الذي يفصلها عن المملكة العربية السعودية، بينما في الشمال الشرقي يفصلها خليج العقبة عن دولة فلسطين؛ تحديدًا قطاع غزة.

خريطة مصر كاملة وواضحة

معلومات عامة عن دولة مصر

يُقدر عدد سكان مصر حوالي 105.5 مليون نسمة، وهي تحتل المركز الـ15 بين دول العالم من حيث عدد السكان، وهي الدولة الأولى من حيث عدد السكان في الوطن العربي والشرق الأوسط.

مساحة مصر تبلغ 1.010.408 كم2، بينما المساحة المأهولة تبلغ 78.990 كم2 أي 7.8% من مساحة مصر الكلية.

تنقسم مصر إداريًا إلى 27 محافظة، أكبرها هي العاصمة القاهرة، وأصغرها هي محافظة دمياط.

المعالم الطبيعية على خريطة مصر

تشمل خريطة مصر عدد كبير من المعالم الطبيعية والتضاريس التي تتميز بها مصر بين بقية الدول، وهي كالتالي:

نهر النيل والدلتا

تبلغ مساحة وادي النيل والدلتا 33.000 كم2 أي حوالي أقل من 4% من مساحة مصر الكلية، ويبدأ تدفق نهر النيل من الجنوب من وادي حلفا حتى الشمال ليصب في البحر المتوسط.

ويُقسّم نهر النيل إلى قسمين؛ القسم الجنوبي وهو صعيد مصر أو مصر العليا ويبدأ من وادي حيفا حتى جنوب القاهرة، القسم الشمالي وهو دلتا مصر أو مصر السفلى ويبدأ من جنوب القاهرة حتى مصب البحر المتوسط.

ويتفرع نهر النيل في شمال القاهرة إلى فرعين؛ وهما: فرع دمياط وفرع رشيد، ومن بينهما مثلث الدلتا، ويصب كل منهما في البحر المتوسط.

خريطة مصر كاملة وواضحة

الصحراء الغربية

وتبلغ نسبة الصحراء الغربية 68% من مساحة مصر الكلية، أي حوالي 680.000 كم2.

وهي تمتد شرقًا من وادي النيل حتى حدود ليبيا غربًا، ومن البحر المتوسط شمالًا حتى حدود السودان جنوبًا.

وتحتوي الصحراء الغربية على عدد من الهضاب والواحات وهي كالتالي:

في الشمال: السهل الساحلي الشمالي، الهضبة الشمالية، منطقة المنخفضات العظمى وفيها منخفض القطارة ووادي النطرون والواحات البحرية وواحة سيوة.

في الجنوب: واحة الفرافرة وواحة الداخلة وواحة الخارجة وواحة العوينات.

خريطة مصر كاملة وواضحة

الصحراء الشرقية

وهي أصغر في المساحة من الغربية وتبلغ مساحتها 225.000 كم2 أي 28% من مساحة مصر الكلية، وتمتد من وادي النيل غربًا حتى البحر الأحمر شرقًا، ومن بحيرة المنزلة شمالًا حتى حدود السودان جنوبًا.

تتميز الصحراء الشرقية بوجود عدد من المرتفعات الجبلية التي تقع على طول البحر الأحمر، ويصل ارتفاعها إلى 3000 قدم تقريبًا فوق سطح البحر، كما تعتبر الصحراء الشرقية مخزن المعادن المصرية والثروات من الفحم والذهب والبترول.

خريطة مصر كاملة وواضحة

شبه جزية سيناء

وهي تبلغ مساحة تصل إلى 61.000 كم2 أي ما يقارب 6% من مساحة مصر الكلية، وتتميز بأنها على شكل هضبة مثلثة، قاعدة المثلث في الشمال وهي البحر المتوسط، بينما ضلعيه هما خليج السويس غربًا وخليج العقبة شرقًا، ورأس المثلث في الجنوب تمثل منطقة رأس محمد.
خريطة مصر كاملة وواضحة

أهمية الموقع الجغرافي لمصر

تتميز مصر بموقع جغرافي مثالي يتوسط قارات العالم، مما جعلها مطمع للعديد من دول الاستعمار على مدار التاريخ، ولكن ما هو السر وراء أهمية موقع مصر الجغرافي؟ هذا ما سوف نتحدث عنه في السطور التالية.
  • أصبحت مصر مركزًا للتجارة بين القارات الثلاث أفريقيا وآسيا وأوروبا، وذلك بدايةً من عام 1869، حيث ترتبط وحدها بالبحر الأحمر والبحر المتوسط معًا.
  • نهر النيل الذي يشق مصر ويقسمها إلى قسمين؛ ساعد على نمو العديد من أنواع النباتات المختلفة على جانبي النيل، مثل البردي والخيرزان وقصب السكر، وعلى ضفاف النيل قامت العديد من الحضارات المصرية القديمة.
  • بفضل موقع مصر الجغرافي الذي وهبها الله إياه؛ فإنها تمتلك ثروات سمكية هائلة بسبب تعدد المسطحات المائية داخلها بين البحار والأنهار والبحيرات وأيضًا الوديان.
  • كما قامت مصر بحفر قناة السويس والتي تعتبر حلقة وصل وممر مائي يصل بين قارة أوروبا والشرق الأوسط، مما جذب أنظار العديد من المستثمرين إلى مصر وساهم في تقدمها وتطورها.
  • كما ساعد الموقع الجغرافي لمصر على تنوع المناخ، حيث تتميز مصر بالمناخ المعتدل معظم أيام السنة، ويوجد حوالي 470 نوع من الطيور في مصر، منها 150 مقيمة.
خريطة مصر كاملة وواضحة

وفي الختام قد تعرفنا على خريطة مصر كاملة وواضحة وأهم التضاريس التي تحتويها، وكيف ساعد الموقع الجغرافي على تطور مصر ونهضتها، فليحفظ الله بلادنا الحبيبة مصر.

تعليقات