📁 آخر الأخبار

تفاصيل اختبارات القدرات المؤهلة للالتحاق بكليات الجامعات المصرية 2024_2025

تعلن وزارة التعليم العالي التفاصيل الخاصة باختبارات القدرات المؤَهِلة للالتحاق بعدد من الكليات، والتي يلزم القبول بها اجتياز تلك الاختبارات لطلبة شهادة الثانوية العامة المصرية لعام 2024.

في خلال الجدول الزمني الخاص بأعمال مكتب تنسيق القبول بالمعاهد والجامعات لهذا العام 2024، يسر وزارة التعليم العالي والبحث العلمي الإعلان عن بدء العمل لدى مكتب التنسيق، وذلك عقب الانتهاء من امتحانات الثانوية العامة المصرية، وذلك عن طريق تنظيم اختبارات القدرات لطلاب الثانوية العامة الذين يرغبون في الالتحاق بالكليات المشترط لها اجتياز اختبارات القدرات المؤهلة لكل كلية، وذلك تبعًا لقواعد وشروط القبول التي يصدرها المجلس الأعلى للجامعات.

وتسهيلًا على الطلبة وفي إطار منظومة الخدمات الإلكترونية المقدمة من الدولة، وكذلك ما يشهده المجتمع من تحول رقمي هائل في جميع المجالات؛ أتاحت وزارة التعليم العالي الفرصة أمام الطلاب من أجل تسجيل رغباتهم في أداء اختبارات القدرات بشكل إلكتروني، من خلال موقع التنسيق الإلكتروني على شبكة المعلومات الدولية (الإنترنت)، ويتم ذلك في الفترة من الخميس 25/7/2024 إلى الخميس 8/8/2024.

تفاصيل اختبارات القدرات المؤهلة للالتحاق بكليات الجامعات المصرية 2024_2025

تفاصيل اختبارات القدرات المؤهلة للالتحاق بكليات الجامعات المصرية 2024_2025

تفاصيل اختبارات القدرات المؤهلة للالتحاق بكليات الجامعات المصرية 2024_2025

الكليات التي تشترط اجتياز اختبارات القدرات للالتحاق بها

وإليك قائمة تشمل أسماء الكليات التي يشترط الالتحاق بها اجتياز اختبارات القدرات:
  • كليات الفنون الجميلة (فنون – عمارة).
  • كليات الفنون التطبيقية.
  • كلية التربية الموسيقية بالزمالك جامعة حلوان.
  • كلية التربية الفنية بالزمالك جامعة حلوان.
  • كلية التربية الفنية جامعة المنيا.
  • كليات التربية الرياضية.
وعلى أثر هذا؛ سوف يتم تسجيل المواعيد وكذلك اختيار الكليات وأماكن إجراء اختبارات القدرات المؤهلة للكليات، من خلال خدمة التنسيق الإلكتروني على الإنترنت، عن طريق أي من الموقعين التاليين:

https://tansik.egypt.gov.eg

https://tansik.digital.gov.eg

خطوات التسجيل لاختبارات القدرات من خلال موقع التنسيق الالكتروني على شبكة الإنترنت

  1. دخول الطالب على موقع التنسيق الإلكتروني الموضح بالأعلى.
  2. الدخول على صفحة تسجيل اختبارات القدرات على الموقع.
  3. يقوم الطالب ببدء عملية التسجيل من أجل أداء اختبارات القدرات، وذلك عن طريق استخدام الرقم القومي ورقم الجلوس الخاص بالطالب.
  4. سوف تظهر للطالب بياناته الشخصية والتي تشمل (رقم الجلوس - اسم الطالب - الرقم القومي – المحافظة – الإدارة التعليمية التابع لها الطالب – المدرسة – الشعبة التي درسها الطالب "علمية– هندسية– أدبية")، ويجب على الطالب أن يتأكد من صحة البيانات المدونة على موقع التنسيق الإلكتروني الخاصة بالطالب.
  5. ثم تظهر قائمة بأنواع اختبارات القدرات المتاحة للطالب والكليات والأماكن المخصصة لأداء هذه الاختبارات.
  6. يختار الطالب نوع القدرات التي يرغب بها، ويجب العلم أن قدرات كليات التربية الرياضية تستمر لثلاثة أيام متتالية.
  7. يجب سداد قيمة الاختبار من خلال قنوات السداد الإلكترونية فقط، سواء باستخدام بطاقات الدفع المسبق أو بطاقات الائتمان أو منافذ تحصيل شركات السداد الإلكتروني.
  8. لا يؤخذ بأي وسيلة أخرى للسداد، وكذلك لا يتم الحصول علي ميعاد الامتحان من الموقع إلا بعد التأكد من إتمام عملية السداد، بإحدى الوسائل المحددة على موقع اختبارات القدرات التابع للتنسيق الإلكتروني.
  9. ثم طباعة إيصال يشمل أنواع القدرات التي أبدى الطالب الرغبة في أدائها ومواعيد الاختبارات وأماكن أداء هذه الاختبارات بالكليات التي سجلها الطالب على موقع التنسيق الإلكتروني.
  10. يجب على الكليات المختارة أن تجهز امتحانات القدرات في المواعيد المحددة، أيضًا تلتزم بإرسال وإدخال نتائج الامتحانات بشكل مباشر من خلال الصفحة المخصصة للكلية على موقع التنسيق الإلكتروني وذلك لكل الطلبة اللائقين من المتقدمين لهذه الاختبارات، بعد التأكد من صحة رقم الجلوس واسم الطالب، وذلك حتى لا تحدث أخطاء بالنتائج.
  11. ثم بعد ذلك يتم تزويد برنامج التنسيق الإلكتروني بأسماء وبيانات الطلاب الذين اجتازوا اختبارات القدرات، ويتم الترشيح بناءً عليها وتكون الكليات مسئولة بشكل كامل عن هذه النتائج في خلال الفترة الزمنية المخصصة لذلك، حيث لن يؤخذ بأي نتائج أخرى بعد إغلاق موقع التنسيق الإلكتروني لتسجيل الطلاب اللائقين في هذه الاختبارات.
  12. تتم الامتحانات في المواعيد المقررة مرة واحدة فقط لكل نوع من أنواع تلك القدرات، ولن يتم السماح للطالب الراسب فيها بأداء اختبارات قدرات مرة أخرى سواء بنفس الكلية أو بكلية أخرى، ولن يؤخذ بأي إفادة ورقية تمنحها الكليات بنتيجة امتحانات القدرات حرصًا على الشفافية مع أبنائنا الطلبة.

الأوراق المطلوبة عند أداء اختبارات القدرات بالكلية

  • أصل رقم جلوس الطالب في الثانوية العامة وصورة منه، وذلك لكل اختبار من اختبارات القدرات التي يرغب الطالب في أدائها.
  • عدد (1) صورة شخصية لكل اختبار من اختبارات القدرات، عدا اختبارات قدرات كليات التربية الرياضية والتي تتطلب عدد (2) صورة شخصية للطلبة للراغبين في أداء هذه الاختبارات.

ملحوظة هامة

هذه المرحلة تقتصر فقط على طلاب الثانوية العامة المصرية، وسوف يتم الإعلان لاحقًا عن مواعيد إجراء اختبارات القدرات بالنسبة للطلاب الحاصلين علي الشهادات المعادلة (العربية - الأجنبية)، وكذلك دبلوم المعاهد الفنية الصناعية، وأيضًا المدارس الفنية الصناعية المتقدمة نظام (5) سنوات في ظل شروط وقواعد القبول.

مع تمنياتنا لأبنائنا الطلاب بالتوفيق والنجاح

وزير التعليم العالي والبحث العلمي

(أ.د/ محمد أيمن عاشور)
تعليقات